حقائق مدهشة عن البطاطا

البطاطا هي واحدة من أشهر أنواع الأغذيه التي يحبها ويفضلها الجميع. فهي بالنسبة للبعض أساس أي وجبة ولا يمكن تناول الغداء من دونها! وتتعدد أشكال البطاطا فمنها المقلي والمخبوز والمهروس. اليوم جمعت لك 5 حقائق ليست شائعة ولا تعرفها عن البطاطا، تابع القراءة لتتعرف عليهم.

 أصل التسمية

كلمة بطاطا يعود أصلها إلى اسبانيا في الخمسينات من كلمة “Patata”، ومن ثم لاحقاً أصبحت تلفظ بـ “Batata” نسبة للغة الكاريبية، وذلك أيضاً في اللغة العربية فهي تنطق بـ  “Batata”أي بطاطا. أما في اللغة الإنجليزية فهناك مصطلحات أخرى مثل spud أو tater.

قشر البطاطا

كثير من الناس يحب تناول البطاطا من دون قشر، ولكن هل تعلم أن هناك فوائد عدة لقشرها؟ فمثلاً يحتوي القشر عالبروتين والفيتيمينات والكربوهيدرات، لذلك ينصح عند الطهي والنقع عدم إزالة قشر البطاطا حتى تحتفظ بفوائدها ولا تذوب مع الماء.

نمو البطاطا  

يمكن أن تنمو البطاطا على ارتفاع 4700 متر. وهناك عدة أنواع للبطاطا، فالأصناف التجارية الشائعة للمحصول ليست سوى عدد قليل من 5000 من الأصناف المعروفة التي لها سمات الطهي والزراعة الفردية. ولكن المعلومة الأكثر دهشة، هو أنها يمكن أن تنمو من مستوى سطح البحر إلى 15420 قدماً فوق مستوى سطح البحر، ويعد هذا ارتفاع جيد أي يبلغ 4700 متر!

استهلاك البطاطا

تعد البطاطا طعام محبوب جداً، فهنالك أكثر من مليار شخص يأكلون بطاطس واحدة على الأقل يومياً. ويبلغ متوسط الاستهلاك الأمريكي للبطاطا 140 رطلاً سنوياً، بينما يستهلك الألمان أكثر من 200 رطل للبطاطا سنوياً.

البطاطا الملونة

هل تعلم أن هناك ألوان أخرى للبطاطا في الواقع ؟ تأتي البطاطا أيضاً بلون أزرق بنفسجي فريد من نوعه. فيتيلوت نوار أو ببساطة فيتوليت، هو نوع من البطاطا الفرنسية الذواقة التي يعود تاريخ زراعتها في فرنسا لأوائل القرن التاسع عشر. كما يطلق عليها أيضاً اسم الكمأة الصينية بسبب لونها الذي يعود سببه لمضادات الأكسدة الرائعة.

GIVE IT A SHARE
WRITTEN BY :

Omaya Michelle

  • Eclectic soul
  • Staying Mindful
  • Ardently Artistic